تلك صورتها
تلك صورتها
| |
وهذا العاشق
| |
وأريدّ أن أتقمص الأشجار:
| |
قد كذب المساء عليه. أشهد أنني غطيته بالصمت
| |
قرب البحر
| |
أشهد أنني ودعته بين الندى والانتحار.
| |
وأريد أن أتقمص الأسوار:
| |
قد كذب النخيل عليه. أشهد أنه وجد الرصاصة.
| |
أنه أخفى الرصاصة.
| |
أنه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار.
| |
وأريد أن أتقمص الحرّاس:
| |
قد كذب الزمان عليه. أشهد أنه ضدّ البداية
| |
أنه ضدّ النهاية
| |
كانت الزنزانة الأولى صباحا
| |
كانت الزنزانة الأخرى مساء
| |
كان بينهما نهار
| |
وكأنه انتحر
| |
السماء قريبة من ساقه
| |
والنحل يمشي في الدم المتقدّم
| |
الأمواج تمشي في الصدى
| |
وكأنه انتحر
| |
العصافير استراحت في المدى
| |
وكأنه انتحر
| |
احتجاجا
| |
أو وداعا
| |
أو سدى
| |
وكأنّه انتحر
| |
الظهيرة لا تمرّ.. ولا يمرّ
| |
كأنه انتحر
| |
السماء قريبة من ساقه
| |
والنحل يمشي في الدم المتقدّم
| |
البركان يولد بين حبات الندى
| |
والصوت أسودكنت أعرف أن برقا ما سيأتي
| |
كي أرى صوتا على حجر الظلام
| |
والصوت أسود
| |
كنت في أوج الزفاف
| |
الطائرات تمرّ في عرسي
| |
_كتبت_
| |
حبيبت فحم
| |
_كتبت_
| |
وكنت أعرف أن برقا ما سيأتي
| |
كي يعود المطربون إلى ملابسهم
| |
وإن الطائرات تمرّ في يومي
| |
أنا المتكلم الغائب
| |
الطائراتتمرّ في عرسي
| |
فأختزل الفضاء وأشتهي العذراء
| |
إن الطائرات تمرّ في يومي وفي حلمي تمرّ الطائرات
| |
فأشتهي ما يشتهى
| |
وأحبّ قبل الحب.
| |
في زمن الدخان يضيء تفّاح المدينة
| |
تنزل الرؤيا إلى الجدران
| |
في زمن الدخان يخّبىء السجان صورته..
| |
رأيت رأيت عصفورين يحتلان قبّعة
| |
رأيت الذكريات تفر من شبّاك جارتنا
| |
وتسقط في جيوب الفاتحين
| |
وأشتهي ما يشتهى
| |
والطائرات تمرّ
| |
والزمن المكلّس ينتهي في الانهيارات
| |
الأصابع ظل ذاكرة على الجدران
| |
والدم نطفة أو بذرة
| |
لا لون لي
| |
لاشكل لي
| |
لا أمس لي
| |
إن الشظايا حاصرتني
| |
فاتسعت إلى الأمام
| |
وصرت أعلى من مدينتنا أنا الشجر الوحيد
| |
أنا الشظايا و.. الهدايا
| |
أريديك، وأخلع الأيام
| |
لا تاريخ قبل يديك
| |
لا تاريخ بعد يديك
| |
سموك البديل
| |
لأن لون الثورة احتلّ الكآبة
| |
والغزاة يمشطّون يديك من آثار ظهري
| |
أرتديك وأخلع الأيام
| |
سموك البديل
| |
وبدلوك
| |
كأن أغنية تغيرّ أو تطهّر أو تدمّر أو تفجّر
| |
هم يبحثون عن البكارة خندقا
| |
ويمارسون الغزو ضدّ الغزو في خلجان جسمك
| |
أرتديك.. وأخلع الأيام
| |
سموك البديل
| |
وهم ضحاياك
| |
اتسعت إلى الأمام وصحت بالأيام
| |
لي يوم
| |
وخطوتها..
| |
أنا ضدّ المدينة:
| |
في زمان الحرب غطّتني الشظيّة
| |
في زمان السلم غطّاني العراء:
| |
عادوا إلى يافا: ولم أذهب
| |
أنا ضدّ القصيدة:
| |
غيّرت حزن النبي ولم تغير حاجتي للأنبياء.
| |
والطائرات تعود من عرسي. تغادرني بلا سبب.
| |
فأبحث عن تقاليدي، وموتي الذين يحاصرون الليل،
| |
يقتربون من صدري، ويزدحمون في صدري
| |
ولا يصلون لا يصلون
| |
كان يصيح بالأسوار:
| |
لي يوم
| |
وخطوتهم
| |
وكان البحر يرحل في المساء
| |
وحضرت في جرحي وقمحك
| |
لا لذاكرتي
| |
ولا لقصيدة الآثار
| |
لا لبكائك الصفصاف
| |
لا لنبوءة العرّاف
| |
يومك خارج الأيام والموتى
| |
وخارج ذكريات الله والفرح البديل
| |
حدقّت في جرحي وقمحك
| |
للأشعة فيهما وطن يدافع عن مسافته
| |
ويسقط عندما نمضي
| |
ونسقط عندما نبقى حدودا للأشعة
| |
والمدينة قرب حنجرتي تغني حين تسقط في مرايا النهر
| |
صوتي ليس لافتة
| |
ولكني أسميك البديل
| |
حدقّت في جرحي
| |
سأتهم المدينة بالعذوبة والجمال الشائع الموروث
| |
من جبل جميل
| |
هبطت نساء من قشور الضوء
| |
جاء البحر من نومي على الطرقات
| |
جاء الصيف من كسل النخيل
| |
أحصيت أسباب الوداع
| |
وقلت
| |
ما بيني وبين اسمي بلاد
| |
ليس لي لغة
| |
ولكني أسميك البديل
| |
ضدّ العلاقة
| |
أن يجيء الوجه مثل الزرقة الخضراء
| |
أن يمضي لأرسمه على جدران هذا السجن
| |
أن يغزو شراييني ويخرج من يدي_
| |
هذا هو الحبّ الجميل
| |
وأحب أن تأتي لتمضي
| |
طائرات
| |
طائرات
| |
طائرات
| |
حاور السجّان صمتي
| |
قال صمتي برتقالا
| |
قال صمتي هذه لغتي
| |
وأرخت اللقاء
| |
الصخر يهتف لاسمك الوحشي كمثّرى
| |
وأسال:هل تزوجت الجبال
| |
ووصمتي بالعار والسفح البطيء؟
| |
وأصدّق الراوي وأنكسّر:
| |
الرجال
| |
يبقون كالندم.. الخطيئة.. والبنفسج فوق أجساد النساء.
| |
وأصدّق الراوي.. وأنفجر:
| |
النساء
| |
يذهبن كالعنب.. الغبار.. وضربة الحمّى
| |
عن الذكرى وأجساد الرجال.
| |
وأصدّق الراوي
| |
ولا أجد الإشارة والدليل
| |
وأكذّب الراوي
| |
ولا أجد البنفسج والحقول
| |
إنّ الدروب إليك تختنق..
| |
الدروب إليك تحترق..
| |
الدروب إليك تفترق
| |
الدروب إليك حبل من دمي
| |
والليل سقف اللصّ والقديس
| |
قبّعة النبي وبزّة البوليس
| |
أنت الآن تتّسعين
| |
أنت الآن تتسعين
| |
أنت الآن تتسعين
| |
أرسمجثتي ويداك فيها وردتان
| |
بيني وبينك خيمة أو مهرجان
| |
بيني وبينك صورتان
| |
وأضيف كي تنسي وكي تتذكري
| |
بيني وبين اسمي بلاد
| |
حاور السجان صوتي
| |
قال صوتي طائرات طائرات طائرات
| |
سجان! يا سجان
| |
لي وجه يحاول أن يراني
| |
سجان يا سجان
| |
لي وجه أحاول أن أراه
| |
لكنهم عادوا إلى يافا ولم أذهب
| |
أنا ضدّ القصيدة
| |
ضدّ هذا الساحل الممتد من جرحي
| |
إلى ورق الجريده
| |
كثر الحياديون أو كثر الرماديون
| |
قال البرتقال أنا حيادي رمادي
| |
وقال الجرح ما أصل العقيدة
| |
قلت أن تبقى وأمشي فيك كي ألغيك
| |
كي أشفيك مني
| |
والسجن يتسع البحار تضيق
| |
أشهد أنني غطيته بالصمت قرب البحر
| |
أشهد أنني ودعته بين الندى والانتحار
| |
والطائرات تمرّ في يومي
| |
كأن الحرب عادات ولم أذهب إلى الحرب الأخيرة
| |
يخلع السجان ألواني ويعطيني زماني كي أفكر فيك أو بك
| |
كان يسألها ويسألها ويسألها
| |
متى تأتين من ساعات هذا السجن أو رئتي
| |
متى تأتين من يافا ولا أمضي إلى بلدي
| |
متى تأتين من لغتي
| |
متى تأتين كي نمضي إلى جسدي
| |
أنا ضدّ العلاقة
| |
مرّ عصفور وغطاني وسافر
| |
مرّ عصفور وجّمدني على الأحجار ظلا
| |
هل يعيش الظل؟
| |
جاء الليل: جاء الليل جاء الليل
| |
من يدها ومن نومي
| |
أنا ضدّ العلاقة:
| |
تشرب الأشجار قتلاها وتنمو في ضحاياها
| |
انا ضدّ العلاقة:
| |
أن تكون بداية الأشياء دائمة البداية
| |
هذه لغتي
| |
أنا ضدّ البداية:
| |
أن أواصل نهر موسيقي تورّخني وتفقدني تفاصيل الهوية
| |
هذه لغتي
| |
أنا ضدّ النهاية:
| |
أن يكون الشيء أوّله وآخره وأذهب_
| |
هذه لغتي
| |
وأشهد أنه مات، الفراشة، بائع الد،عاشق الأبواب
| |
لي زنزانة تمتدّ من سنة إلى.. لغة
| |
ومن ليل إلى.. خيل
| |
ومن جرح إلى.. قمح
| |
ولي زنزانة جنسية كالبحر
| |
قال: حبيبتي موج
| |
وأمضى عمره في الحائط المتموج ..السقف القريب
| |
وحلمه الهارب
| |
أنا المتكّلم الغائب
| |
سأنتظر انتظاري.. كنت أعرفني
| |
لأن طفولتي رجل أحبّ..
| |
أحب إمرأة تمرّ أمام ذاكرتي ونيراني
| |
ولا تبقى ولا تمضي
| |
أحب يمامة سميتها بلدا.
| |
أنا ضدّ العلاقة، والبداية ،والنهاية ،ضدّ أسمائي
| |
أنا المتكلم الغائب
| |
يغيب _رأيت عينيها
| |
شهدت سقوط نافذتي،
| |
سماويّ هو البحر الذي سرق الشوارع
| |
من يديها قرب ذاكرتي
| |
يغيب _
| |
وإنّ أجراسا تدقّ على المسافة بين خطوتها ومذبحتي
| |
سماوي هو البحر الذي سرق الرسائل
| |
من يديها قرب ذاكرتي
| |
وأحضر_ من وراء الشيء عبر الشيء
| |
أحضر ملء قبلتها على مرأى من النسيان
| |
أحضر من خلاياها
| |
ومن عامودها الفقري أحضر
| |
من إصابتها ببرق الشهوة العسلي
| |
أحضر ملء رعشتها
| |
على مرأى من النسيان
| |
لي زمن تؤرخه بذور الجنس والعشب الذي يمتد
| |
خلف الشيء والنسيان
| |
أحضر
| |
كنت شاهده وشاهدها
| |
وصرت شهيده وشهيدها
| |
آتي من الشهداء
| |
إاى الشهداء
| |
أنا المتكلم الغائب
| |
أنا الحاضر
| |
أنا الآتي
| |
والصوت أخضر
| |
إن شلال السلاسل والبلابل يلتقي في صرخة
| |
أو ينتهي في مقبره
| |
والصوت أخضر
| |
قال لي: أو قلت لي أنتم مظاهرة البروق
| |
وهم نشيد الاعتدال
| |
والصوت موت المجزره
| |
ضدّ القرنفل.. ضدّ عطر البرتقال
| |
ومع التراب ..مع اليد الأخرى،
| |
مع الكفّ التي تلج السلاسل والسنابل
| |
كدت أنسى، كاد ينسى التسميه:
| |
أنتم جذوع البرتقال
| |
وهم نشيد الاعتدال
| |
والله لا يأتي إلى الفقراء إذ يأتي، بلا سبب
| |
وتأتي الأبجدية معولا أو تسليه
| |
عادوا إلى يافا، وما عدنا
| |
لأن الله لا يأتي بلا سبب
| |
ذهبنا نحو يافا_ الأمنيه
| |
يا أصدقاء البرتقال_ الزينة اتحدوا!
| |
فنحن الخارجين على الحنين..الخارجين على العبير
| |
نسير نحو عيوننا.. ونسير ضدّ المملكه
| |
ضدّ السماء لتحكم الفقراء
| |
ضدّ محاكم الموتى
| |
وضدّ القيد قوميا
| |
وضدّ وراثة الزيتون والشهداء
| |
نحن الخارجين من العراء لتلبس الأشجار أثواب السماء نسير
| |
ضدّ المملكه
| |
ضدّ المغني حين يرضى
| |
ضدّ اعتقال المعركه !
| |
والصوت أخضر ..
| |
كان ينتظر المفاجأة - الجدار
| |
يقول : يوم ما سيأتي من هواء البحر ،
| |
أو من خصرها المشدود بين الماء والأملاح
| |
آخذ موجة وأعيد تركيب العناصر :
| |
خصرها
| |
يدها
| |
نعاس جفونها
| |
وبروق ركبتها.
| |
سآىخذ موجة وتكون صورتها وأغنيتي.
| |
وأشهد أنه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار.
| |
الأرض تبدأ من يديه
| |
وكان يرمي الأرض بالأحلام
| |
قنبلتي قرنفلتي
| |
وحاول أن يموت فلم يفز بالموت
| |
كان محاصرا بتشابه يعطي المساء مداه ينتظر النتيجة :
| |
كان لي يوم يكون
| |
وفراشة بنت السجون
| |
والأرض تبدأ من يديه . وكان ضدّ الأرض..
| |
ضدّ مساحة الصدف التي تأتي وتذهب في الفصول
| |
المستحيل هويّتي
| |
وهويّتي ورق الحقول .
| |
والأرض تبدأ من يديه . كأنني سجان نفسي .
| |
غاصت الجدارن في عضلاته ومحاولات الانتحار
| |
يا من يحنّ إليك نبضي
| |
هل تذكرين حدود أرضي !
| |
والألرض تبدأ من يديه ، ومن زغاريد القرى البيضاء
| |
تبدأ من دفاتر صبية يتعلمون
| |
الأبجدية فوق ألغام الحروب وخلف أبواب النهار :
| |
جاء وقت الانفجار
| |
وعلى السيف قمر
| |
وطني ليس جدار
| |
وأنا لست حجر
| |
والأرض تبدأ من يديه ومن نهايتها
| |
ويسأل : أين وقتي ؟
| |
قال : إن الوقت من قمح
| |
وقال : رصاصة أولى تثير الأرض توقظها ، فتنكشف
| |
الفضائح والعصافير العنيفة واحتمالات البداية .
| |
من هنا ... من هذه الأجراس في جدران سجني
| |
يبدأ الوقت الفدائي
| |
أخرجي من أي ضلع
| |
خنجرا أو سوسنه
| |
وادخلي في أي ضلع
| |
خنجرا أو سوسنه
| |
والأرض تبدأ من نسيج الجرح - أشبهها
| |
وأمشي فوق رأس الرمح - تشبهني
| |
وأمشي في لهيب القمح
| |
واشتعلت يداه
| |
فرأى يدين جديدتين
| |
يدين حافيتين
| |
هل سقط الجدار ؟
| |
سقطت كواكب فوق عينيه ، فغنى أو تنفس :
| |
إنّ قنبلتي قرنفلتي
| |
أريد الانتحارالانتحار الانتحار .
| |
- من أين يبدأ جسمه ؟
| |
* من كل قيد وانكسار
| |
قال للبركان : يا بيتي البديل
| |
وجدت وقت الانفجار.
| |
والياسمين اسم لأميّ : قهوة الصبح .
| |
الرغيف الساخن . النهر الجنوبيّ ، الأغاني
| |
حين تتّكىء البيوت على المساء
| |
أسماء أمّي .
| |
- من أين تبدأ أرضه؟
| |
* من جسمه المحتل بالمستعمرات.
| |
الطائرات . الانقلابات . الخرافات . الأناشيد
| |
الرديئة ، والمواعيد البطيئه .
| |
والياسمين اسم لأمّي . باقة الزّبد.
| |
الأغاني حين تنحدر الجبال إلى الخريف . القطن.
| |
وأصوات البواخر حين تمخرني ،
| |
وأسماء السبايا والضحايا .
| |
أسماء أمي
| |
- من أين يبدأ صوته؟
| |
* من أول الأيام حين تبارز الحكماء في مدح النظام
| |
ومتعة السّفر البعيد
| |
فأتى ليرميهم بجثّته
| |
وكان دويّها .. والأنبياء .
| |
لكم انتصارات ولي حلم
| |
دمي يمشي وأتبعه - إليها
| |
لكم ، انتصارات ولي يوم
| |
وخطونها..
| |
فيادمي اختصرني ما استطعت.
| |
وأريدها :
| |
من ظلّ عينيها إلى الموج الذي يأتي من القدمين ،
| |
كاملة الندى والانتحار .
| |
وأريدها :
| |
شجر النخيل يموت أو يحيا.
| |
وتتّسع الجديلة لي
| |
وتختنق السواحل في انتشاري
| |
وأريدها:
| |
من أوّل القتلى وذاكرة البدّائيين
| |
حتى آخر الأحياء
| |
خارطة
| |
أمزّقها وأطلقها عصافيرا وأشجارا
| |
وأمشيها حصارا في الحصار .
| |
أمتدّ من جهة الغد الممتدّ من جهة انهياراتي العديدة
| |
هذه كفي الجديدة
| |
هذه ناري الجديدة
| |
وأمعدن الأحلام
| |
هل عادوا إلى يافا ولم تذهب ؟
| |
سأذهب في دمي الممتد فوق البحر فوق البحر فوق البحر
| |
هل بدأ النزيف ؟
| |
قد أحرقتني جهات البحر ،
| |
الحرّاس ناموا عند زاوية الخريف .
| |
والوقت سرداب وعيناها نوافذ عندما أمشي إليها
| |
والوقت سرداب وعيناها ظلام حين لا أمشي إليها
| |
وأريدها.
| |
زمني أصابعها . أعود ولا أعود ،
| |
أسرّح الماضي وأعجنه ترابا
| |
ليست الأيام آبارا لأنزل
| |
ليست الأيام أمتعة لأرحل
| |
لا أعود ..
| |
لأنّها تمشي أمامي في يدي
| |
تمشي أمامي في غدي .
| |
تمشي أمامي في انهياراتي.
| |
وتمشي في انفجاراتي
| |
أعود..
| |
لأّنها ذرّات جسمي . أيّ ريح لم تبعثرني على الطرقات
| |
كان السجن يجمعني . يرتّبني وثائق أو حقائق
| |
أيّ ريح لا تبعثرني
| |
أعود ..
| |
لأنّها كفني . أعود لأنّها بدني
| |
أعود
| |
لأنها
| |
وطني
| |
أعود
| |
حين انحنت في الريح
| |
قال : تكون قنطرة وأعبرها إليها
| |
وبنى أصابعه من الخشب المخبّأ في يديها .
| |
البندقيّة والفضاء وآخر القتلى . سأدفن جثّتي في راحتها
| |
وستضرمين النار .
| |
قالت : أين كنت
| |
ففرّ من يدها إلى اليوم المرابط خلف قامتها.
| |
وغنّى : أيّها الندم اختصرني بندقيّه
| |
قالت : لتقتلني ؟
| |
فقال : لكي أعيد لي الهويّه
| |
وقفت ، كعادتها ، فعاد من انحناءتها إلى قدميه
| |
كان طريقه طرقا وكان نزيفه أفقا
| |
وكان يدور في الماضي ولا يجد اليدين وكان يحلم باكتمال الحلم
| |
ما بيني وبين اسمي بلاد .
| |
حين سّميت البلاد فقدت أسمائي . وحين مررت باسمي
| |
لم أجد شكل البلاد
| |
الحلم جاء الحلم جاء وكان يسأله :
| |
من الأضل العيون أم البلاد ؟
| |
قال المغنّي للضفاف :
| |
الفرق بين الضفتين قصيدتي
| |
قال المهاجر للوطن :
| |
لا تنسني
| |
والياسمين اسم لأمّي . والزمن
| |
عشب على الجدران
| |
قال البحر . قال الرمل . قال البيت . قال الحقل . قال
| |
الصمت.ز
| |
لكن المغنّي قال قرب الموت :
| |
إنّ الفرق بين الضفتين قصيدتي
| |
وأراد أن يلغي الوطن
| |
وأراد أن يجد الوطن
| |
هل تكلمن البحر ؟
| |
هل تأتين من ساعات هذا الموج
| |
أم تأتين من رئتي .. وهل تأتين ؟
| |
هل نمشي على السكين برقا
| |
أم دما نمشي ؟
| |
أحبّك .. أم أحب نتيجتي في حبك التكوينظ
| |
قد قالت لي الأيّام :
| |
إذهب في الزمان
| |
تجد مكانك جاهزا في وقت عينيها
| |
فقلت : العمر لا يكفي لقبلتها
| |
وهذا العمر ..
| |
قد قالت لي الأيام:
| |
إذهب في المكان
| |
تجد زمانك عائدا في موج عينيها
| |
فقلت : الجسم لا يكفي لنظرتها
| |
وهذا البحر
| |
ما اسم الأرض ؟ظ
| |
بحر أخضر. آثار أقدام. دويلات . لصوص .ز عاشقات.
| |
أنبياء.ززز آه ما اسم الأرض؟
| |
شكل حبيبة يرميك قرب البحر.
| |
ما اسم البحر؟
| |
حدّ الأرض .حارسها . حصار الماء.ز أزرق أزرق
| |
امتدّت يدان عناق البحر فاحتفل القراصنة
| |
البدائيّون والمتحضرون بجثّة . فصرخت : أنت
| |
البحر . ما اسم البحر؟
| |
جسم حبيبة يرميك قرب الأرض.
| |
قد قالت لنا الأيّام:
| |
تلتقيان . تلتحمان . تنهمران
| |
قلت :ك لها انفجارات
| |
كأنّ البرتقال لهيبها الأبديّ
| |
تنفجرين . تنفجرين .. تنفجرين في صدري وذاكرتي :
| |
وأقفز من شظاياك الطليقة وردة ، ورصاصة
| |
أولى ، وعصفورا على الأفق المجاور
| |
ولي امتداد في شظاياك الطليقة.
| |
إنّ نهرا من أغاني الحب يجري في شظيّه
| |
قد بعثرتني الريح ، فاختنقت بأصوات الملايين
| |
ارتفعت على الصدى وعلى الخناجر .
| |
شكرا ! أنام على الحصى فيطير
| |
شكرا للندى .
| |
وأمرّ بين أصابع الفقراء سنبلة، ّ ولافتة ، وصيغة بندقيّه .
| |
ضدّ اتجاه الريح
| |
تنفجرين تنفجرين في كل اتجاه
| |
تنتهي لغة الأغاني حين تبتدئين
| |
أو تجد الأغاني فيك معدتها ..رصاصتها.. وصورتها
| |
أقول : البحر لا
| |
والأرض لا
| |
بيني وبينك "نحن"
| |
فلنذهب لنلغينا ويتحد الوداع.
| |
ألآن أغنيتي تمرّ ..
| |
تمرّ أغنيتي على أفق نبيذي .
| |
ويسقط في أغانيك البياض
| |
الآن أغنيتي تمرّ... تمرّ أغنيتي على مدن السواد
| |
فتسرحين الشّعر ، أو تتناثرين على الخرائط والبلاد.
| |
والآن أغنيتي تمرّ..
| |
تمرّ أغنيتي على حجر فيزهر في يديك اسمي ويتّحد اللقاء
| |
ماتوا ولا تدرين . لكنّ الجدار يقول ماتوا في تساقطه
| |
ولا تدرين . ماتوا ..
| |
تلك أغنيتي ووجهك طائر ومدى
| |
يودّعني الوداع
| |
وساعة الدم دقّت الموتى
| |
وموعدنا النحاسيّ ، الدخاني ، الحريريّ المزوّد بالزلازل
| |
والمقيّد بالجدائل .
| |
الآن تنتحرين .. تنتصرين .. تنطفئين .. تشتعلين في
| |
الميدان والنسيان
| |
دقّت ساعة الدم
| |
دقّت الموتى
| |
ليفتتحوا نشيد الفرق بين العشق واللغة الجميله
| |
هو أنت
| |
أنت أنا
| |
يغيب الحاضر العلنيّ .
| |
يأتي الغائب السري..
| |
يلتحمان..
| |
يتحدان في المتكلّم المفقود بين البحر والأشجار والمدن
| |
الذليله.
| |
والآن أشهد أنني غطّيته بالصمت قرب البحر
| |
أشهد أنني ودعته بين الندى والانتحار
| |
قال : انتحرت . ورد معتذرا: أتيت
| |
وقال حارسه الزماني انتحارك انتصار
| |
الانتحار - الانتصار يمدّ جسرا
| |
هكذا يبنون نهرا
| |
قال : ماتوا
| |
ردّ معتذرا : لقد وضعوا حدود الانتحار .
| |
والآن أغنيتي تمرّ ... تمرّ أغنيتي
| |
وتلتحق الخطى بدمي
| |
دمي المتقدم
| |
الفتيات تخرج من أزيز الطائرات
| |
البحر يخرج من خدوش الأسطوانات
| |
المدينة قد أعدّت عرسها
| |
وجنازتي
| |
وتمرّ أغنيتي ، وترمي عادة الأزهار في الأنهار
| |
سيّدتي سأهديك انتحاري الساطع اختصري نعاسك
| |
وانفجار الشارع ، اختصري المسافة بين
| |
سكّيني وصدري
| |
واستقرّي أنت بينهما بلاد
| |
النهر يعفيني من التاريخ
| |
والجلّاد أعفاني من الذكرى
| |
فأنسى حصّتي من جثتي الأخرى
| |
وأهديك التتمّة والحوار
| |
قال انتحرت
| |
وردّ معتذرا : أتيت
| |
وقال حارسه : رأيت القمح ملء يديه .
| |
عند الانتحار
| |
كانت يداه خريطتين : خريطة للحلم تمطر حنطة
| |
وخريطة لمحاورات الانتظار
| |
والطائرات ؟ سألت
| |
قال : تمرّ في يومي القديم ، يحلّق الأطفال ، يبتهجون
| |
في السنة الجديدة ، يجعلون البحر أصغر من زوارقهم،
| |
أنا أعتاد هذا الموت ، أعتاد الرحيل إلى النهار .
| |
والآن أشهد أنه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار .
| |
الحلم يأخذ شكله
| |
فيخاف
| |
لكنّ المدينة واقفه
| |
في أوج قيدي
| |
وانفجار العاصفه
| |
مطر على خيل
| |
وأعددنا لك الفرح الترابيّ الجديد
| |
خيل على ليل
| |
وأعددنا لك الفصح الخواتم والنشيد
| |
والحلم يأخذ شكله
| |
ويصير صورتك العنيفه
| |
موتي : أو اخنصري هنا موتاك
| |
كوني ياسمينا أو قذيفه .
| |
والحلم يأخذ شكله
| |
فيخاف
| |
لكنّ المدينة واقفه
| |
في قمّة الجرح الجديد
| |
وفي انفجار العاصفه .
| |
ماذا تقول الريح
| |
نحن الريح نقتلع المراكب والكواكب
| |
والخيام مع العروش الزائفه
| |
ماذا تقول الريح
| |
نحن الريح
| |
ننشر عار فخذيك السماويين
| |
ننشر عارنا
| |
ونطيل عمر العاصفه
| |
ليل على موت
| |
وأعددنا لك المهد الحضانة والجبل
| |
والحلم يشبهنا
| |
ويشبهك المغني والمنادي والبطل
| |
والحلم يأخذ شكله
| |
فيخاف
| |
لكنّ المدينة واقفه
| |
في شعلة النار الطليقة
| |
في شرايين الرجال
| |
ذوبي أو انتشري رمادا أو جمال
| |
ماذا تقول الريح ؟
| |
نحن الريح
| |
نحن الريح
| |
نحن الريح ...
| |
***
#محمود_درويش
#درويشيات
|
تعليقات
إرسال تعليق